Tuesday, July 23, 2013

على الهامش

هذا و سنقضى معظم حياتنا فى رحلة البحث عن إجابات لأسئلة , كلها ملحة , و قليل منها الحقيقى ...
قليل منها من ننشد بتكراره إجابات , قليل منها نتحرى به الحق ..
فبين ما يفرضه الواقع , و بين تجاربنا الشخصية , بين الأهواء و الأمراض , بين النفس و القلب , و بين نقص معلوماتى لدى العقل .. يتكون خليط من التساؤلات لا ترضيه الإجابات ..
أما عن العقل , فقد كنت أحافظ عليه من التزييف و التغييب و أرفض تهميشه ..
و لكنى أرى الآن القسط الأكبر من احترامه هو عدم إيهامه بأنه متجرد منفصل عن كل المؤثرات ينشد احترامه و الحق !
و شائبة واحدة من أى مؤثر خارجى كافية لأن تسلبنى الثقة فى اسئلتك يا عزيزى !
لا مفر من البحث , و لا بديل عن ارضاء العقول ..
و لكن حينما تكون المشكلة معلوماتية بعشر النسبة , فعبث الظن بأن معلومة ما وحدها قادرة على الحل - هذا و إن وجدت المعلومة الكاملة المقنعة ! -
و عبث الرضا ب"تلفيقة" منمقة منطقية المظهر فارغة الجوهر !
وحده الشخص ذاته هو القادر على تحرى كل ذلك .. و وحده الصدق ينجى ..
وقت , ثم استقطاعه فى إعادة اكتشاف البديهيات - لا أندم عليه الآن - فبوسعى إذا ما تلاطمت موجات الأهواء , الأمراض و المنطقيات أن احتمى بما استقر يقينى به فى قلبى ..
أن أحصن نفسى بالأرض المشتركة التى تشبع روحى و ترضى عقلى و تقنع كلاهما ..
قل الله .. و كفى .
بعد الشك يأتى اليقين ..
و بعد تحرى أسباب الوصول إلى الشك يأتى التمسك باليقين ..
بقدر تصديق ما هو غير منطقى .. يكون الإيمان ..
و بقدر التمرد على منطقهم اللامنطقى للأشياء على هذه الأرض .. يكون الإحسان ..
لحظة , نظن عندها أنا نملك من أمرنا أى شىء , تبدأ المصاعب ..
ليس لك من الأمر شىء .. يقين مستقر ..
و كلما دارت اسئلتك فى فلك نفسك كلما أدركت أن عقلك قد يكون يقوم بدور خداعى كبير جداً ..
ثم ؟!
بعض الإجابات تقود إلى واقع مختلف ..
و اسئلة أخرى , لا تغنى إجاباتها من الواقع شيئاً ..
و توازن بين دفة الواقع و دفة العقل بمؤثراته وجب الوصول إليه ..
"الوقت مش دايماً معاك .. "
#فتن ..
على هذه الأرضية أقف محتمية ..
يقين مستقر بأن الله عادل ..
و بأن مقاييسه تختلف عن مقاييسنا ..
بأن بعيدنا قريبه , و بأن قريبنا عنده فى لمح البصر ..
و بأن بعد كل يوم فى الدنيا رحلة منتهية , ليبدأ الحساب فى يوم تشخص فيه الأبصار ..
و بأنه خلقنا للسعى و الإعمار و منه النتائج ..
و بأن كل نفس لا تكلف إلا وسعها ..
و بأن الأنفس مختلفة و لكل دوره ..
و بأن كل نفس بما كسبت رهينة ..
و بأن الرحمة فوق العدل , و الحق فوق القوة ..
و بأن للكون سنن , لا يحابى الله أحداً على حسابها , و لا يقوى شخص / شىء على مصادمتها ..
و بأن الأرض لله , يروثها من يشاء من عباده ..
#تساؤلات ..
كيف استطاع الرسل, الأنبياء و الصالحين المضى قدماً فى دعوتهم - من غير نتائج ظاهرة - دون ظهور أية تشوهات على نفسوهم الطاهرة ؟! فكيف كان النبى يقول : " اللهم اهدى قومى فإنهم لا يعلمون " , و كيف ألقى سيدنا إبراهيم باللوم على أصنام و حفظ رؤيته للبشر بأن الخير فيهم , بل و كيف كان تفكيره منصباً على استمرارية دعوته لقوم لن يراهم ؟!
"و أكيد فى جيل أوصافة غير نفس الأوصاف , إن شاف يوعى , و إن وعى ما يخاف ! "
لم ينكر الناس الحق ؟! و كلمة بنكر هنا غير دقيقة بالمرة , بل كيف تعمى الأبصار و القلوب ؟! و كيف تتبدل الأدوار بهذه السرعة ؟!
و لم يحرص الناس على وجود شخص واحد , يتبعونه لو أصاب , يلومونه لو أخطأ , يخذلونه لو انتقل الصراع لمداه ؟! و كيف يتكر ظهور هذا الشخص عبر التاريخ فلا علمه بمصيره المحتوم يصده و لا تكرارهم لنفس الأخطاء يعلمهم ؟!
شخص كان , أو مجموعة , أو فكرة .. فالمحصلة واحدة ..
حينما يقابل الإعمار سنن الكون , فكيف نعلم حدود سننه بحيث نسعى مدركين أن لسعينا شاطىء قد تنكسر عليه المحاولات - و لو مؤقتاً - ؟! و لو أقررنا بأن التتابع بين الحق و الباطل سنة كونية , فكيف يقع من بلغ القمم ؟! و كيف يصعد من وصل للقاع ؟!
عل تكرار الفعل يرشدنا إلى آليات تطويع سنن الكون ..
أما و عن المعايير و الآليات فهى كلمات تحمل من التساؤلات ما يكفى و يكف عن نفسه عبء التفسير و الترجمة و الكتابة !
#المحراب
فى محرابى أقضى هذه الفترة من عمر الأمة , بين نفس طواقة إلى أن تلحق بالسابقين و بين قناعة استقرت بأن لكل دوره أتحرك علّى أدرك ...
كيف السبيل ؟!
بيقين أجيب .. "لنهدينهم سلبنا " ..
فى رحلة البحث عن علم اكتشفت للتو أنه أوشك على أن لا يكون موجوداً ! و قبل العلم تزكية تضبط العلم قدراً , و تعلماً , و استخداماً ...
بين الكتب و كتاب الله , فوق مساحة صغيرة تحتوينى إذا ما رددت "الله أكبر " ...
بالحق احتمى فى رحلة بحث عن حق ..
بالعقل احتمى من جنون العالم ..
اللهم ارزقنا العزيمة على الرشد ..
 

Tuesday, July 16, 2013

عن جبر الكسر : فرسان آخرون

  1.  

    حسناً .. فالهدف هو إصلاح الواقع ..
    إعمار الأرض ..
    التغيير ما استطعنا ..
    و ما الواقع ؟!
    و كيف يمكننا جس نبض البشر فى الواقع ؟
    و كيف يمكن دراسته لاستخلاص مشكلاته و التنبؤ بأزماته و من ثم تجنبها ..
    و إذا وقعت الأزمة , فكيف لنا أن نحللها بمنهجية , بتفكير سليم , و بطريقة علمية لمعرفة الأسباب و من ثم تقدير المخرج ؟!
    فإنا نتحدث عن واقع نجهله !
    عن أناس قد لا نكون قد قابلنا أحدهم أبداً ما حيينا !
    و عن آراء , تكهنات , نظرياتنا الشخصية و اسقاطات الهوى على الواقع ..
    فإذا تفوه أحدهم و قال : المشكلة فى .....! فما من استناد على أنه إلى الحقيقة أقرب !
    فالمقدمات الخاطئة قد تؤدى بكل بساطة إلى نتائج خاطئة ..
    و المجهود المبعثر بناءاً على نتائج خاطئة قد لا يؤدى أو يفضى إلى تغييراً يذكر ..
    و هنا كسراً يجب جبره ..
    ببعضهم , من الذين يحولون الهوى إلى هدى ..
    من الذين يتمتعون بمنهج علمى واضح , يمنحهم من المخالطة ما يجيب على اسئلتهم و ينأى بهم عن أن تصبح مخالطتهم لسواهم درب جديد من دروب التشوهات أو الوصول إلى استنتاجات لا تتصل بالحقائق ...
    إعدادهم غير ..
    و ما ينتظر منهم غير ..
 

Monday, July 15, 2013

فى الانتظار

فى رحلة البحث عن دور تشغله ..
عن ثغرات تجبرها ..
عن شقوق فى الصف لتسدها ..
عن حلول جذرية لمشكلات متفاقمة حولنا ..
أصبح الوصول إلى أعمق ما فى الأزمات درب من دروب العبث !
فضلاً على أنه استنزاف للروح قبل العقل ..
العقل ..
أن تعرف ..
فتدرك ..
فتصاب بصدمة تلو الأخرى ..
تتساءل أين كنا و كل ما حولنا يتم تخريبه إلى هذه الدرجة ؟!
كيف استوطن العطب فى طيات النفوس ؟!
و كيف تحولت العقول إلى ثِقَل فارغ يشغل الرؤوس ؟!
أين كنا ؟!
و كيف استأثرنا لأنفسنا بالنور و الأمل بينما كل شىء يغرق فى ظلمات الكره ؟!
و ماذا عسانا فاعلون ؟!
يخبروك بأن المرض أكبر من أن تستطيع علاجه , ضاربة أسبابه فى العصب , بدأت من قبل أن تولد يا مسكين و من قبل أن تدرك أن مرضاً يستفحل فى أوصال المجتمع !
كلها .. أمراض أقدم منك ..
كلها .. شفاءها لا تقدر عليه ..
تسأل عن معنى الإعمار و عن سبيل إليه ضللته !
فيكون الرد صمتاً ..
كانوا أربعة ..
موسى و هارون ..
و رجلان أنعم الله عليهما ..
فماذا استطاعوا أن يفعلوا فى وسط جمهور استحق التيه أربعين عاماً ؟!
قلة تصرخ فى الجمع أن ادخلوا عليهم الباب لا تغنى صرختهم شيئاً مع جمع وقف مغلقاً كل الأبواب فى انتظار هلاك محقق ما هم بمدركيه !
بصيرة .. اختلطت عليه الأمور فلا تدرى أياً من المعارك هامشى و أيها المركزى ؟!
و ما بين تشتيت تقاومه و تشتيت تنجرف إليه على أثر المقاومات تزداد الحيرة !
تذكر نفسك ألا تنتظر النتائج , أن ترمى ببذور حلمك و تتركها لرب الحلم و تمضى فى سلام ..
فتدرك أن الأرض تحتاج إلى حرث , تمهيد و تخطيط و إلا كنت كمن يرمى بالحلم فى التهلكة !
و ما أنت بمزارع !
و لا تدرك إذا ما كان إلقاء البذور بوادٍ غير ذى زرع ما زال مجدى ؟!
و ماذا تمتلك من البذور يا مسكين كيف تلقى بها فى أى مكان و بأى طريقة ؟!
"أنا لِسه يارب . . بحطة إيدك ع المسرَح....
أنا لِسه بحاوِل أستوعِب ف طبيعة الدور ....
معييش النَض ... و خايِف بس أتوه و أسرَح...
وقت أما تقرر تِكشِفني بـ سبوتّ النور"
 


Thursday, July 4, 2013

عن العدل و الإنصاف و أشياء أخرى

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ " - المائدة

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا " - النساء


"لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ " - الحديد
( و إنهما طريقان لا ثالث لهما:إما إخلاص للحق وخلوص من الهوى،وعندئذ لابد من الإيمان والتسليم.وإما مماراة في الحق و اتباع للهوى فهو التكذيب والشقاق - سيد قطب )